mardi 19 décembre 2017

مهرجان دبي للفيلم السنيمائي يسدل ستاره…الجزائر 24 ينشر فيديوهات حصرية لحفل الإعلان عن الفائزين

إختتم مهرجان دبي للفيلم السنيمائي يوم 13 ديسمبر 2017 دورته 14،والتي أُقيمت فعاليتها بمسرح مدينة الجميرا وسط حضور إعلامي وفني كثيف إذ إمتلأت مدرجات المسرح بالوافدين من الحضور والمدعوين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية للمشاركة في حفل الاعلان عن أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز .
أعلن عن حفل الاختتام بكل فعالياته رئيس المهرجان السيّد :عبد الحميد جمعه ،بكلمات الترحيب بجميع من ساهموا في هذه الدورة 14 أين إمتزجت كلماته باصوات من التصفيق والهتاف ،أضفت على الأجواء روح إنسانية جميلة إمتزجت بين الفرحة والافتخار بمهرجان كان ولا يزال منذ بدايته أحد أهم المهرجانات العربية التي تحتفي كل سنة بصناع الفن والسينما بالتحديد من مختلف الدول العربية والاجنبية .
دورة تميزت ككل سنة بالتنظيم المحكم لجميع فعاليات المهرجان على مدار ثمانية ايام بداية من السجادة الحمراء لحفل الافتتاح الى عروض الافلام الى الجدول الصحفي اليومي للنشاطات كاللقاءات والمؤامرات الصحفية كذلك الحفلات اليومية التي نظمت على شرف الفنانين وصناع الفن السابع إلى حفل الاختتام وتوزيع الجوائز .

واذا عقبنا على الشخصيات الفنية العربية التي حضرت وتفاعلات مع برنامج المهرجان على مدارايامه ،نجد ان المشاركة سواء من خلال الافلام اوالحضور الشرفي كانت لمواهب استطاعت أن ترسم لنفسها صورة جيدة من خلال مواضيع الأفلام التي شاركت بها كذلك سجل القسم الفني للمهرجان مشاركة أسماء لها رصيد وقاعدة جماهيرية ذات ثقل وباع على مدار سنوات بل ومنهم من يعتبر عماد من اعمدة الفن كل حسب بلده مثل الفنانة يسرى التي شاركت كضيفة شرف وكان لها تصريح جد مؤثرحول انطباعها عن المهرجان اولا حيث قالت:(أنها مندهشة من الكم الهائل للفعاليات الفنيه والاعلامية للمهرجان في دورة مبهرة كما عودنا القائمون عليه وإسترسلت بالقول وانه لدليل على حسن التنظيم والتسيير كذلك قالت عن إمارة دبي انها تكن لها مشاعر الحب والاعجاب ، اذ تجد انها في نمو وتطور متقدم عن كل زيارة سابقة.

‎وإستقطب مهرجان دبي للفيلم السنيمائي كوكبة من الافلام هي 140 فيلما من الافلام الروائية وغير الروائية الطويلة والقصيرة من 51دولة من العالم منها 50عرض عالمي ودولي لاول مرة ،و81 عرض لاول مرة فالشرق الاوسط ،تحت اشراف 4 لجان تحكيم للظفر بجائزة من بين 18 جائزة خصصها المهرجان للافلام المنافسة وصنّاعها،منها 15 فيلم تسابق على جائزة المهر القصير إذ فاز بجائزة لجنة التحكيم:( فيلم زيارة الرئيس)للمخرج سيل عريس،و59فيلم شارك في مسابقة المهر الطويل والتي حصل على جائزتها لوسيان بورجيلي عن فيلم (غداء العيد)،وضمن مسابقة المهر الاماراتي التي تنافس عليها 13فيلم ،فاز بجائزة افضل مخرج عبد الله الجنيني عن فيلم(كمره)،وفازت المخرجة نجوم الغانم بجائزة افضل فيلم اماراتي طويل عن فيلمها( ادوات حادة) ،كما فاز المخرج علاوي سليم بجائزة المهر الخليجي القصير عن فيلم (ارض الٱباءوالتي تنافس عليها 14 فيلم ،وفازكل من ياسر النيادي و هناء الشاطري بجائزة أفضل فيلم إماراتي قصير عن فيلم الهروب،أماجائزة لجنة التحكيم فقد فاز بها فيلم (سبيّة) للمخرج ضياء جودة،وعن جائزةافضل فيلم قصير فاز مهدي فليفل عن (رجل يغرق )،كما فاز بجائزة افضل فيلم غير روائي المخرج زياد كلثوم (فيلم طعم الاسمنت ).و حققت الممثلة منه البطراوي المفاجأة بفوزها بجائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم (زهرة الصبّار) ،كذلك جائزة افضل فيلم روائي والتي فازت بها ماري جاسر عن فيلم( واجب) ،ومحمد بكري وابنه صالح بكري بجائزة افضل ممثل وصوفيا جامه بجائزة افضل مخرج عن فيلمها (السعداء) .
‎,مهرجان دبي هو عرس سنيمائي ب 38 لغة سنيمائية بدايته كانت 15 عرض افتتاحي و 14عرض خاص،انبثق منه سوق دبي السنيمائي لتوفير التمويل لمرحلتي الانتاج وما بعد الانتاج ،ودعم المخرجين الناشئين وغيرها من المبادرات .
توزعت مواقع عروض الافلام بين مدرج المدينة بالجميرا ،مسرح سوق المدينة كذلك بالجميرا،ذابيتش وهو اضخم مسرح شاطىء ،ومجمع فوكس سينما بمول الامارات،وغالريا مول .

ومن بين الاسماء الفنية العربية التي حضرت المهرجان نذكرمن مصر: القديرة صفية العمري،عايدة رياض،احمد عز ،احمد حلمي،منى زكي ،منه شلبي،بشرى ،هند صبري الفنان الشاب والصاعد احمد مالك الذي شارك في مبادرة (نجوم الغد) .
من سوريا الفنانة منى واصف وديمه الجندي ،من لبنان الفنانه نادين نسيب نجيم ،من بوليوود النجم عرفان خان ،من السعودية المخرجة هيفاء المنصور ،من الخليج الفنانة ميساء المغربي,من تركيا الفنانة توبا .وعالميا David Harbour,Patrick steweart,Cate Blanchite .وغيرهم
كما استضاف المهرجان صاحب اكثر اغنية انتشارا والتي حققت ملايير المشاهدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المغني والممثل والكاتب البرتوريكي صاحب اغنية ديسباسيتو Louis Fonsi .
كما تم تكريم أربعة مبدعين اثروا السينما العربية و العالمية باعمال راقية ستظل فالذاكرة هم: الممثل باتريك ستيوارت ،كايت بلانشيت .الممثل عرفان خان ،الكاتب وحيد حامد.
ومن بين الشخصيات الفنية العربية التي لها جمهور من شمال افريقيا الى الخليج العربي والتي سجل الاعلام والصحافة حضورها أيضا كل من الممثل ماجد الكدواني ،سيد رجب والممثلة حورية فرغلي وهم من ابطال الفيلم المصري (طلق صناعي )
الذي تم عرضه لوسائل الاعلام يوم 11ديسمبر 2017 بقاعة أرينا ثم عقبه مؤتمر صحفي بالمركز الاعلامي للمهرجان ثم لقاءات صحفية ب كوبا بار حضرها كذلك الفنان عبد الرحمن ابو زهرة الذي تغيب عن حضور المؤتمر الصحفي في حين تواجد به المخرج خالد دياب الذي رد على بعض اسئلة الصحافة.
كذلك لم تتخلف السينما الجزائرية عن المشاركة بفيلم ( الى آخر الزمان) للمخرجة الجزائرية ياسمين الشويخ وفي نفس سياق اللقاءات الصحفية حظي الفيلم الجزائري بذلك وبحضور كل من البطلة ايمان نوال ، البطل جيلالي بوجمعه محمد بن بركتي

وقد أسدل المهرجان الستار على فعاليات دورته 14بعد ايام حافلة بالسحر السنيمائي ،فتح من خلاله افاق وفرص لمواهب ناشئة في مجال صناعة السنيما ،وبزوغ اسماء الى روض السنيما ايضا من خلال الاحتكاك وتبادل الخبرات بين اهل الفن السابع واشقائه من الفنون .
وقد بلغ المهرجان اوج تالقه وسحره بحفل ختامي،بعرضه لفيلم (حرب النحوم .الجيداي الاخير ) لاول مرة عربيا .
وتواصل سحر ورونق حفل الختام بسجادة حمراء،اضاءها مرورا بها نجوم فيلم حرب النجوم،وشخصيات عربية وعالمية جعلت بحضورها المهرجان ينهي دورة باهرة حيث. اضحى منذ اتطلاقته الاولى سنة 2004 منصة مميزة للموهوبين وملتقى سنوي لاهل الفن ،وسوقا سنيمائية سنوية تحتفي بانجزات السنيما العربية والعالمية .

التدوينة مهرجان دبي للفيلم السنيمائي يسدل ستاره…الجزائر 24 ينشر فيديوهات حصرية لحفل الإعلان عن الفائزين ظهرت أولاً على الجزائر 24.



from الجزائر 24 http://ift.tt/2Bwn3La
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ