vendredi 18 janvier 2019

من هو الإرهابي “أبو طلحة الليبي” الذي قُتل اليوم في عملية عسكرية

أعلنت قوات الجيش الليبي اليوم الجمعة ، عن مقتل ‘أبو طلحة الليبي’ أخطر الإرهابيين، في عملية عسكرية نوعية بمدينة سبها، وكشفت السيرة الذاتية له أنه حاول اغتيال الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ونجا أكثر من مرة من الغارات العسكرية لذلك يُعرف بذي ‘السبعة أرواح’.

المدعو “أبو طلحة الليبي” معروف أيضا بـ”أبو طلحة الحسناوي”، هو عبد المنعم سالم خليفة بلحاج، وقد ولد عام 1971 في مدينة سبها بليبيا.

قبضت عليه الأجهزة الأمنية الليبية سنة 1996 صحبة إرهابيين آخرين ، عند محاولتهم اغتيال معمر القذافي في براك الشاطئ، وفي عام 2013 غادر أبو طلحة إلى سوريا، وكُلف هناك بمهام “المسؤول الشرعي لكتيبة المهاجرين” المؤلفة من عناصر أجنبية قاتلت ضد النظام السوري.

وأسس برفقة آخرين “جبهة النصرة” الموالية لتنظيم القاعدة قبل عودته إلى مدينة الشاطئ برفقة زوجته السورية عقب إطلاق “عملية الكرامة” سنة 2014 في ليبيا.

واثر مشاركته عام 2011 للمعارضة المسلحة في قتالها ضد “قوات الشعب المسلح” في ليبيا، برز اسمه مرة أخرى وصار من أبرز قيادات الجماعة في جنوب ليبيا.

وأسس “أبو طلحة” كيانا مسلحا يحمل اسم “مجلس شوري قبيلة الحساونة” في مدينة الشاطئ.

قبل عودته إلى ليبيا سنة 2014، أعلنت بغداد مقتل “أبو طلحة” في مواجهات مع الجيش العراقي، إلا أن ظهوره مجدداً في جنوب ليبيا كذّب إعلان العراق.

تربط “أبو طلحة” علاقات متينة مع قيادات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي حيث كان يشرف على خط إمداد خلفي لـ”مجلس شورى ثوار بنغازي” ويتنقل عبر مدن الجفرة وسبها وأوباري ومصراتة لشراء السيارات والأسلحة من السوق السوداء بمبالغ مالية هامة، وخلال تلك الفترة، بدأ “أبو طلحة” استقطاب عدد من الشباب العاطلين عن العمل حتى المراهقين منهم لتشكيل كيان مسلح.

في عام 2016، شن طيران مجهول غارات جوية استهدفت 3 منازل في منطقة القرضة الشاطئ، بغاية القضاء عليه لكنه لم يكن ضمن الأشخاص الذين قصفت منازلهم، وأفلت مرة أخرى من الموت، فيما أسفرت تلك الغارات عن مقتل 8 أشخاص نقلوا إلى مستشفى برقن، 3 منهم على شكل أشلاء، قبل أن يتم اقتحامه من قبل مسلحين نقلوا الجثث والأشلاء إلى جهة مجهولة.

وتم اليوم الجمعة 18 جانفي 2019 إعلان مقتل ‘أبو طلحة’ المعروف أيضا بـ ‘ذي السبعة أرواح’، في عملية نوعية نفذها الجيش الليبي.

The post من هو الإرهابي “أبو طلحة الليبي” الذي قُتل اليوم في عملية عسكرية appeared first on الجزائر 24.



from الجزائر 24 http://bit.ly/2T0MZGQ
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ