dimanche 21 janvier 2018

مقري :المغرب تحالف مع السعودية وفرنسا وتحول الى اداة حرب ضد الجزائر

هاجم رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، المملكة المغربية والعربية السعودية، واتهمهما بالتحول الى اداة حرب ضد الجزائر، والتحالف مع الاستخبارات الفرنسية علينا.
قاد مقري عبر منشور له على صفحته الرسمية عبر ” فايسبوك” هجوما مشحونا ضد النظام المغربي والنظام السعودي. وكتب تحت عنوان “بعض القراءات لخطاب الوزير الاول خلال ندوته الصحفية”: “أنا أوافق السيد الوزير الأول في رأيه بخصوص الحكم بالإعدام على مهربي المخدرات من المغرب، سواء كانوا مواطنين عاديين، أم مسؤولين، سواء كانوا مغاربة أم جزائريين. تهريب المخدرات صار أداة حرب ضد الجزائر”، مضيفا أنه يرى خطرا يأتينا من المغرب لا يتعلق بالمخدرات فقط، هناك تحالف فرنسي- مغربي-خليجي ستكون الجزائر من أكبر ضحاياه في ظل الضعف المتنامي الذي نعيشه”.
ويعتقد مقري أن المطلعين “يعلمون بأن ثمة دعما عسكريا سعوديا في مجالات التسليح والاستخبارات برعاية فرنسية، والقمر الصناعي المغربي التجسسي الذي صنعته وأطلقته فرنسا لصالح المغرب، (والذي طلبت الإمارات من فرنسا شبيها له) لا يوازيه من حيث الأهمية الاستراتيجية القمر الصناعي الجزائري الذي أطلقته الصين لصالح الجزائر”. وتوقع أن يكون “المستقبل صعبا على الجزائر إن لم يغير حكامنا أسلوب الحكم”.
وخاطب رئيس حمس الوزير الأول قائلا إن “الخطر الأول على البلد ليس خارجيا، مهما كانت واقعيته وخطورته، وإنما هو الصراع على السلطة والثروة داخل النظام السياسي والتهافت على إرضاء الأجنبي من أجل الكرسي بدل التنافس على خدمة البلد”. مضيفا أن
“مقاربة العداء لكل المغرب ليست صحيحة لأن الشعب المغربي ليس عدوا لنا ولسنا أعداء له، وكثير من الوطنيين المغاربة في الساحة السياسية والفكرية والثقافية والمجتمعية من مختلف التيارات على المستوى الرسمي والشعبي ليسو أعداء لنا ولسنا أعداء لهم”.
ودعا الى اعتماد مقاربة أخرى مع المغرب تتمثل في القوة الناعمة عن طريق تحقيق الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية والرقي الثقافي بما يجعل الجزائر حلم المنطقة كلها، والقوة الصلبة عن طريق صناعة القوة العسكرية الرادعة والقوة الاستخباراتية المانعة للحرب والتوتر، ليس ضد المغرب كبلد ولكن ضد التحالفات التي تنسج ضدنا مع جزء نافذ في المغرب، مع أخذ بعين الاعتبار التمدد الصهيوني الكبير في البلد الشقيق.
وحث مقري على خطاب التهدئة وحسن الجوار والدبلوماسية الرسمية والشعبية التي تقرب بين الأشقاء ولا تباعد بينهم، داعيا الى فتح الحدود البرية، لأن استمرار غلقها خادم لشبكات التهريب بكل أنواعها وعلى رأسه تهريب المخدرات كما يتيح ذلك -حسبه- للمجرمين التخفي وسط المواطنين العاديين من الجهتين الذين يضطرون إلى المرور عبر الحدود خارج القانون. بالأضافة الى تفعيل اتفاقيات اتحاد المغرب العربي مع البدء بالجوانب الاقتصادية، والثقافية الحضارية، والاجتماعية وفق النظرية الوظيفية في العلاقات الدولية بما يجعل الشعبان يشعران بأهمية الوحدة المغاربية.

التدوينة مقري :المغرب تحالف مع السعودية وفرنسا وتحول الى اداة حرب ضد الجزائر ظهرت أولاً على الجزائر 24.



from الجزائر 24 http://ift.tt/2mXErld
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ