lundi 17 juin 2019

إسرائيل "غير مدعوة" لورشة البحرين و"لا خطط" لضم الضفة

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن ممثلي إسرائيل لم تتم دعوتهم إلى مؤتمر سلام إسرائيلي - فلسطيني تنظمه إدارة دونالد ترمب في البحرين الأسبوع المقبل.

وأوضح المسؤول، الإثنين، أن الاجتماع من المقرر أن يركز على "الرؤية الاقتصادية" للإدارة الأميركية من أجل الفلسطينيين، ولن يركز على "قضايا سياسية".

ولم يكن المسؤول مخولاً الحديث عن الأمر علنا ولذا تحدث لوكالة "أسوشيتدبرس"، شريطة عدم الإفصاح عن هويته.

ويعني هذا الإعلان أن المؤتمر لن يحضره الإسرائيليون ولا الفلسطينيون رغم أنه يتعلق برسم الطريق لمصيرهم.

ورفض الفلسطينيون، الذي يتهمون الولايات المتحدة بالتحيز لصالح إسرائيل، خطة السلام التي طرحتها إدارة ترمب بالكلية، ودعوا الدول العربية إلى مقاطعة المؤتمر.

وكان البيت الأبيض أعلن الأسبوع الماضي أن الأردن ومصر والمغرب يعتزمون حضور ورشة العمل التي تستضيفها المنامة، لكن الأردن قالت إنها لا تزال تدرس قرار المشاركة من عدمه.

إلى ذلك، نفت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الاثنين، أن تكون هناك خطط لضم إسرائيل الضفة الغربية معتبرة أن "الموضوع ليس محل بحث".

جاءت تصريحات الخارجية رداً على وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، الذي اعتبر تصريحات السفير الأميركي لدى تل أبيب ديفيد فريدمان، تهدف لمساعدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضم أجزاء من الأراضي المحتلة.

وكان فريدمان قال لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إنه "وفقاً لظروف معينة، أعتقد أن لإسرائيل الحق في الاحتفاظ ببعض (المستوطنات) في الضفة الغربية، ولكن ليس كلها على الأرجح"، وذلك تعليقاً على إعلان سابق من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نيامين نتنياهو، عن نيته البدء بضم مستوطنات في الضفة الغربية.



from ar http://bit.ly/2INgSXa
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ