6
6
9
2
4
1
5
1
1
1
from febrayer.com - Wallflux Atom Feed http://ift.tt/2eS7lRX
via IFTTT
محسن فكري، (31 عام)، مواطن مغربي بسيط من الحسيمة، كيبيع الحوت و كيعيل بيه أسرة مكوّنة من عشرة د النّاس.
البارح بالليل، مصالح البلدية و البوليس خداو ليه سلعتو كان يالله جابها من المرسى، خمسة طن ديال الحوت من نوع Spada بوسيف حطّ فيها گاع راسمالو، ناضو لاحوها ليه فالكاميو ديال الزبل.
السيّد أمام هول الصدمة، تلاح فالكاميو باش يجبد رزقو و الناس كا تشوف، الشيفور ديال الكاميو سمع أمر من بوليسي (ما بغاش محسن يعطيه رشوة ديال 500 درهم) كيقول ليه #طحن_مّو.
محسن كيف ما كتشوفو، هاهو مطحون مع الحوت ديالو، تْقتل بدم بارد بدون رحمة، و خلاّ عائلة بدون مُعيل.
الشعب فالحسيمة خرج البارح عن بكرة أبيه للشواريع كيحتج و يغوّت و يتضامن مع شهيد الحگرة محسن فكري، ألاف د الناس إعتصموا أمام ولاية الأمن و مندوبية الصيد الليل كامل حتّى جا عامل الإقليم و الوكيل العام للملك مع الثلاثة دالصباح باش يتفاوض معاهوم و يسمع ليهم.
تحية لشعب الريف، تحية للناس دالحسيمة واخا صوّتوا لعميل المخزن العمّاري، و هاد السيّد ما خاصش الموت ديالو تنسا كيف ما تنسا الموت ديال شهيدة الحگرة مّي فتيحة فالقنيطرة.6
مدينة الحسيمة تغلي! احتجاجات في محيط المحكمة الابتدائية ومقر الأمن الإقليمي، بعد « طحن » تاجر سمك رمى بنفسه مساء الجمعة 28 أكتوبر داخل حاوية شاحنة مخصصة لنقل الأزبال، للحيلولة دون إتلاف بضاعته من التلف!
تقول الرواية التي تسربت إلى حد الآن من الريف وكانت موضوع احتجاج كبير، أن عناصر الشرطة قامت بمصادرة كميات من الأسماك التي كانت في سيارة التاجر، قبل أن تتدخل مندوبية الصيد البحري لتطالب بحجزها، ليتم في الأخير الشروع في إجراءات إتلافها بالاستعانة بشاحنة لنقل الأزبال.
ما حدث أن تاجر السمك سارع بالدخول لحاوية الشاحنة المذكورة لاسترجاعها بمجرد شروع السلطات في عملية إتلاف الكمية التي تم حجزها، والفجائعي أن الآلات المتواجدة بالحاوية والتي تعمل بطريقة الضغط دفعت به إلى الداخل، ليفارق حياته على الفور.
فمن المسؤول عن وفاة تاجر السمك بالطريقة التي تمت بها؟ هذا ما يفترض أن يكشف عنه تحقيق نزيه، عله يطفؤ نار الغبن والحكرة في نفوس بنات وأبناء الريف.6
محسن فكري، (31 عام)، مواطن مغربي بسيط من الحسيمة، كيبيع الحوت و كيعيل بيه أسرة مكوّنة من عشرة د النّاس.
البارح بالليل، مصالح البلدية و البوليس خداو ليه سلعتو كان يالله جابها من المرسى، خمسة طن ديال الحوت من نوع Spada بوسيف حطّ فيها گاع راسمالو، ناضو لاحوها ليه فالكاميو ديال الزبل.
السيّد أمام هول الصدمة، تلاح فالكاميو باش يجبد رزقو و الناس كا تشوف، الشيفور ديال الكاميو سمع أمر من بوليسي (ما بغاش محسن يعطيه رشوة ديال 500 درهم) كيقول ليه #طحن_مّو.
محسن كيف ما كتشوفو، هاهو مطحون مع الحوت ديالو، تْقتل بدم بارد بدون رحمة، و خلاّ عائلة بدون مُعيل.
الشعب فالحسيمة خرج البارح عن بكرة أبيه للشواريع كيحتج و يغوّت و يتضامن مع شهيد الحگرة محسن فكري، ألاف د الناس إعتصموا أمام ولاية الأمن و مندوبية الصيد الليل كامل حتّى جا عامل الإقليم و الوكيل العام للملك مع الثلاثة دالصباح باش يتفاوض معاهوم و يسمع ليهم.
تحية لشعب الريف، تحية للناس دالحسيمة واخا صوّتوا لعميل المخزن العمّاري، و هاد السيّد ما خاصش الموت ديالو تنسا كيف ما تنسا الموت ديال شهيدة الحگرة مّي فتيحة فالقنيطرة.
و أخيرا تحركت مؤسسات الدولة لإنصاف روح محسن ، فأنباء عن تحرك جحافل قوى القمع على ضواحي مدينة الحسيمة لمحاصرتها تحسبا لتزايد شرارة الغضب ، عسكرة المدينة ابتدأت و السيمي و المخازنية بدأوا في الاصطفاف في الصطافيطات منتظرين الضوء الاخضر لرفس من يقول لا للحكرة ، و دائما المقاربة الامنية و منهجية الزرواطة هي الخيار الاول و الاخير للمخزن بالريف ، مرت ساعة على استشهاد محسن الذي سارع لاخراج صناديق اسماكه من ناقلة النفايات قبل ان يشغل سائقها طاحونتها اللولبية التي طحنته فاردته قتيلا ، لا أحد تحرك ، و لا أثر لوهم اسمه الدولة هنا ، فقط الجواسيس و المخبرين من يقتنصون أركان الازقة لتدوين اسماء الساخطين لرفعها في محضر الى الحاكم النائم و المسؤول النائم و المنتخب النائم ، فقط اصوات الشعب تدوي وسط المدينة تنعي الفقيد ساخطة ، أما الدولة و مسؤوليها فلهم ما هو أهم ، و لا تهمهم مرارة الفاجعة فالشعب في نظرهم خُلق لتمثيل دور البؤس في دولة البؤساء و المواطن في نظرهم رقم مالي و فقط .. تبا لنا جميعا فقد شربنا من كأس الذل حتى ثملنا9
وزير الداخلية لا يجب على شكايات الحكرة وهدا الشهيد مات بالحكرة ما الفائدة من تدخلاته2
ممسليينش دبا لا لحكومة لا سفارة لا لوزارة حيت كاين واحد لفنان مشدود في فرنسا هادشي علاش هذاك غير مواطن عادي خليهم إضامنوا مع ساعد المجرد هذا هو النفاق4
كيخصنا ديما نسينو، حتى يضحي الشخص بحياتو ، ويقتل راسو عاد نوضو نتحركو ، انخرجو القوانين , و المسؤولين ، الله ينعل ولديهم لكلاب ...1
بغينا دين مها تنوض كتر كن هكذا بزااااف هذا الشي تيعرفو غير سعد المجرد مافراسوش مات فينا الخوف صافي لي ليها ليها5
ليس الحل هو إتلاف الطبائع وإنما هو معاقبة من سمح لهذه البضائع ان تدخل إلى الاسواق
واش لمغاربة حاكمهم القايد و لا لبوليس و لا رجال الدرك او لا القوات المساعدة ؟؟؟؟
دولتنا اصبحت حكارة واش بفو لبلاد فوضى عاد ارتاحو لا حولة و لا قوة الا بالله من ظلم في مغرب
المسؤل كيضراب 2 ملاين في الشهار او اكثار اش عندو من غراض في المسكين اللي مول االكراءكاايساينو وولادو كاايساينوه اش غادي يعطيهم المسكين اللي اصلان كايجماع غير الفتات في داك البيعة وشارية
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،حسبنا الله ونعم الوكيل1
انا لله وانا اليه راجعون1
Khasna diro modahara fi magherib kolo1
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
الحسيمة من تزوير الانتخابات إلى تزوير لقمة العيش
انا لله و انا إليه راجعون ... الله ينتقم منكم
blad lhogra blad lhogra blad dazabb
دغيا لقيتو المبرر
ها الشي راه بزاف اعباد الله
الله ارحمك أخويا
الله يرحموا
la hawla wala 9owata illa b lah
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ