mercredi 30 novembre 2016

لا لاعتقال وإسكات الشاب المغربي يوسف المتمرد على الظلم واستغلال السلطة

مراد بنيف
كل التضامن مع المناضل الصادق والصوت الحر  “يوسف بنغالم” وكلنا متمردون ضد الفساد، ضد الحكرة، ضد الشطط في استغلال السلطة، ضد الإجهاز على الأملاك العامة للدولة، وضد التلاعب بميزانية المرافق العامة، وضد نهب المال العام، متمردون لفضح جميع أنواع الفساد، ضد الإستهتار بقضايا الوطن، ضد خيانة الوطن، ضد إنكار العدالة، وطمس معالم الحقيقة والتستر على الفساد، ضد استحمار المواطن المغربي، ضد الإغتناء من المال العام، وضد جميع أنواع الفساد التي تهدد سلامة وطننا الغالي، ضد إفلات ناهبي المال العام من المتابعة .. ضد التعامل مع المواطن الزموري كأنه مجرد منظر مكمل، ضد عدم تحسين علاقة المواطن بالإدارة، ضد النقائص والتضخم وقلة الكفاءة التي تعاني منها الإدارة العمومية، ضد غياب روح المسؤولية التي يعاني منها الكثير من الموظفين بإقليم الخميسات..

خلفية الإعتقال:

اعتقلت صبيحة يوم الخميس 27 أكتوبر 2016، عناصر الأمن الوطني بمدينة الخميسات، المناضل والوجه الحقوقي البارز بإقليم الخميسات يوسف بنغالم المعروف على موقع التواصل الإجتماعي – الفيس بوك – بـ “المتمرد”  على الفساد، الذي شكل كابوسا للجهات الفاسدة لسنين طويلة، بنقده الساخر البناء، وبتتبعه ورقابته على مختلف المرافق التي تعاني اختلالات إلى حد كتابة هذه الأسطر باتت متجلية للعيان، وهي التي وصفها خطاب الملك الأخير بأن ” المرافق والإدارات العمومية، تعاني من عدة نقائص ” ، خاصة إدارة الخميسات – المغضوب عليها – التي سبق لها أن أطفئت النور وقطعت الكهرباء في وجه أول زيارة قام بها محمد السادس لهذا الإقليم بعد توليه العرش ..؟

والغريب أن اعتقال صديقنا العزيز يوسف جاء على خليفة تهم تبخيس حكم قضائي، وتهمة التجمهر غير المُرخص بعدما كان هذا المناضل يشارك في وقفة سلمية بإقليم الخميسات أمام مقر الأمن الوطني لنصرة أسرة اعتبرها مظلومة ضحية الظلم والتعسف الذي لحق شابا يبلغ من العمر 20 سنة، يدعى “ياسين نافع” محكوم بثلاث سنوات سجنا نافذا بتهمة اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 42 سنة (ل.ق)، وهذه الأخيرة بحسب تصريح أم المتهم في شريط سجله معها المعتقل يوسف المتمرد من عائلة أحد عناصر الفرقة الجنائية للشرطة القضائية بالخميسات، حيث قام المناضل بتغطية ما أسمته أم المتهم بالظلم والحكم الجائر على صفحته المثيرة للجدل “youssef  Al Moutamarid  على”الفيس بوك”، وذلك من خلال بث شريط  فيديو  مسجل تفضح  فيه أم المتهم المستور، وتبرز مدى الشطط التي تعرضت له على يد عناصر الأمن الوطني مشيرة إلى (أ.ق) ، حيث اتهمته بفبركة الملف لصالح قريبته، ومجموعة من الخروقات التي شابت القضية، لينتشر بعد ذلك الشريط إنتشار النار في الهشيم على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”.

ويذكر أنه بعد اعتقال الزميل المناضل، والطاقة المبدعة والمراسل الصحفي ذو الكفاءة العالية والمستوى الإحترافي العالي في مجال الإبداع “يوسف المتمرد”، نشر على صفحته بعد اعتقاله تدوينة يخبر فيها متتبعيه وأحبائه على “الفيس بوك” باعتقاله وطريقة اعتقاله، التي وصفها بأنها تشبه طريقة اعتقال داعش، وقد جاءت التدوينة كما يلي:

“نحن معتقلين الآن داخل المفوضية الإقليمية للامن .. وتم اعتقالنا بطريقة همجية وكأننا داعشيين من طرف عناصر الامن.. مباشرة بعد بداية الوقفة الاحتجاجية لعائلة ياسين النافع.. لحدود الساعة ما زلت رفقة منير مندور واخت ياسين النافع معتقلين دون تقديم اي توضيحات”..

ولا يفتوتنا في تضامننا المطلق مع الصديق المعتقل أن نستحضر ما أشار إليه ملك البلاد في خطابه خلال الدورة التشريعية الأولى لمجلس النواب:
“المواطنون يشتكون أيضا من الشطط في استعمال السلطة والنفوذ ، على مستوى مختلف الإدارات”..

فمن الذي يُعرقل خروج السلط التشريعية المستقلة إلى الوجود، ومن له مصلحة في بقاء الفساد؟ ومتى ستتم القطيعة مع التضييق على الحريات الفردية للمناضلين الشرفاء؟

يشار إلى أن المناضل “يوسف المتمرد” قد سبق ودخل في غيبوبة بعد تعرضه لإعتداء خطير من طرف مجهولين بأسلحة بيضاء بإقليم الخميسات، وكاد يدفع بذلك حياته وشبابه ثمنا لفضحه الفساد والنهب والشبهات التي تشوب العديد من مرافق اقليم الخميسات، حيث صرح بعد ذلك عند استماع الفرقة الوطنية للأمن الوطني إليه بأن اللذين اعتدوا عليه بعدما أسقطوه أرضا خاطباه بـ: “وا سير  دابا اكتب فالفيس بوك”
إليك يوسف:

نقول لصديقنا الحبيب، لا تحزن، وحتى إن حزنت لن يحزنك ربي إلا ليفرحك، ولن يفقرك إلا ليغنيك، ولن يبكيك إلا ليضحكك، فلا تحزن طبت وطاب ممشاك، لم يتم اعتقالك بتهم السرقة، وإنما تم اعتقالك شريفا، ناصرا لمظلوم، دمت فخرا حرا وستبقى حرا، قلوبنا معك، ولا يخفى على جميع فعليات الخميسات، سلطة، إدارة، وجميع مكونات المجتمع المدني بالخميسات من هو يوسف بنغالم، الكل يشهد بصدقك، ونبلك، نرجو الله أن تأخذ العدالة مجراها في الجلسة المقبلة (بعد جلستي تأخير ومداولة) وإطلاق سراحك لتعود لأهلك سالما..

كما لا يفوتنا في الأخير  أن نشكر هيئة الدفاع في شخص المحامي الحقوقي “ميلود عبوز” على تطوعه لمؤازرة صديقنا يوسف، وندعو جميع الأصدقاء للتضامن مع الصوت الحر يوسف بنغالم، و”كلنا يوسف”..

* صورة الصدارة: يوسف بنغالم(المتمرد)



from okhbir http://ift.tt/2gz64Ns
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ