mardi 29 novembre 2016

حسب دراسة دولية: تَحَسُّنُ نتائج التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم

 
  (أخبركم) أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ضمن إرسالية توصلنا بنسخة منها همّت الإعلان خلال ندوة صحافية عُقدت صباح اليوم الثلاثاء عن نتائج دراسة دولية في مجال تدريس العلوم والرياضيات.. (أكدت) أن مشاركة التلاميذ والتلميذات المغاربة في هذه الدراسة سجلت تقدما ملحوظا مقارنة من نتائج دراسة مماثلة تمت في السنة الماضية.. وفيما يلي تفاصيل هذا الموضوع في نص إرسالية وزارة التربية الوطنية:
تم اليوم، الثلاثاء 29 نونبر 2016، الإعلان عن نتائج الدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم 2015TIMSS. وهي دراسة دورية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي “International Association for the Evaluation of EducationalAchievement”، تجرى كل أربع سنوات ويشارك فيها المغرب للمرة الخامسة منذ 1999.
وتعنى الدراسة المذكورة برصد أداء المنظومات التربوية على المستوى الدولي في مجالي الرياضيات والعلوم بمستويي الرابع ابتدائي والثانية إعدادي مع تفسير أداء الدول المشاركة عبر ربطه بالعوامل ذات الصلة بالمناهج الوطنية المعتمدة في الرياضيات والعلوم وبالتلاميذ وخلفياتهم الأسرية وبالمدرسين وجانبياتهم المعرفية والمهنيةوممارساتهم التدريسية وبالوسائل الديداكتيكية المستعملة وكذا بخصوصيات الإطار المدرسي الذي تجرى فيه أنشطة التعلم، وذلك بغية تمكين الأنظمة التربوية من مرتكزات لوضع السياسات والخطط الهادفة إلى تطوير أداء التلاميذ في مجالي الرياضيات والعلوم كمعبر حتمي لولوج مجتمع المعرفة والتكنولوجيا الحديثة.
 
وقد شارك المغرب في هذه الدراسة إلى جانب 56 دولة من أوروبا الغربية وأوروبا الشرقية ودول جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية أغلبها ذات ناتج داخلي خام مرتفع، كما ضمت مجموعة الدول المشاركة، إلى جانب المغرب، 09 دول عربية ودولتين من افريقيا الجنوبية، فيما بلغ حجم العينة الدولية للدراسة 582000 تلميذ وتلميذة.
 
وشملت مشاركة المغرب في هذه الدراسة برسم دورة 2015 مستويي الرابعة ابتدائي والثانية إعدادي بعينات تمثيلية على مستوى الجهات وعلى المستوى الوطني وفاقت هذه المشاركة 10400 تلميذا وتلميذة بالابتدائي و13000 تلميذ وتلميذة من الثانوي الإعدادي، كما شملت الدراسة 360 مدرسة ابتدائية و722 أستاذا وأستاذة لمادّتي الرياضيات والنشاط العلمي بالسلك الابتدائي، وعلى مستوى الثانية ثانوي إعدادي، فقد تم اعتماد عينة للمؤسسات الإعدادية بلغ حجمها 361 إعدادية، في حين بلغ عدد المدرّسين والمدرسات المشاركين بهذا السلك 1083 أستاذا وأستاذة.
 
وسجلت دورة 2015 للدراسة المذكورة تحسنا مهما في الأداء العام للتلاميذ المغاربة وذلك مقارنة مع أدائهم في دورة 2011 لنفس الدراسة؛ وهكذا، فقد انتقل المعدل الوطني العام في الرياضيات بالابتدائي من 334 إلى 377 نقطة بزيادة 43 نقطة وهو أعلى فارق إيجابي سجل لدى الدول المشاركة التي عرف أداؤها تحسنا في هذه الدورة. وبالإعدادي، انتقل المعدل الوطني العام في الرياضيات من 371إلى 384 نقطة بزيادة 13 نقطة.
نفس المنحى تم تسجيله بالنسبة للأداء في العلوم حيث انتقل المعدل الوطني في الابتدائي من 264 إلى352بزيادة وازنة بلغت 88نقطة، وهو أعلى فارق إيجابي في العلوم بالابتدائي تم تسجيله لدى الدول المشاركة.


from okhbir http://ift.tt/2gsjv1J
via IFTTT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ